هَـمس الوَرد ~


ﺄھَﻟﺂ بِگ ≈ زائر ¬ / نَوَرت ﻟَﺬّة ﺷَﻏَﺏْ . . . . . •
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ﺄھَﻟﺂ بِگ زائر ¬ ﺂخَر زيَآرھَﮧ لَگ گآنت فيْ لَديْگ 0 مُڜآرگھَﮧ ~
| ﺳُﺒﺤَﺎن ﺎﻟﻠّﻬﮧ و ﺑﺤَﻤﺪِﻫ ، ﺳُﺒﺤَﺎن ﺎﻟﻠّﻬﮧ ﺎﻟﻋَﻆﻴﻤ | ﻣﺎ ﺷَﺎء ﺎﻟﻠّﮧ تَبآرَﮒ ﺎﻟﻠّﮧ ﻭﻟﺎ ﺣَﻮْﻝَ وﻟَﺎ قوّة إﻟﺎ بـِﺎﻟﻠّﮧ |
إحصَائيّات ¬ ﻟَﺬّة ﺷَﻏَﺏْ ≈ عُمر المُنتدىْ بالأيّامْ :218 يوم | عدَد الموآضيع فيْ المُنتدىْ :553 موضُوعْ | عددْ أعضَآء آلمُنتدىْ : 74 عُضو| آخَر عُضو مسجّل هُو : عذاب الصمت فمرحباْ بِـھَﮧ ِ.

شاطر | 
 

 طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ƦêƊ Đřҽαɱ
الـــــإدَآرهـ ~ً
الـــــإدَآرهـ ~ً
avatar




عدد المساهمات : 2210
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 20

روحـے تموۈت فيـگ
من لهفتـے تنــآديـگ



الـإدآرهـ

مُساهمةموضوع: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الأحد مايو 29, 2011 11:47 am

طــــرق مـفـيــده لـلــمـــذاكــره !!


أولاً : وصايا في طريقة المذاكرة


والموضوع كله في نقاط محددة ومركزة ؛ لأن الدراسة أصلاً تحتاج إلى مثل هذا التركيز .


الوصية الأولى : التهيئة للمذاكرة
وتشمل الاستعداد النفسي بإزاحة المشكلات التي تشوش الفكر ، وتزيد الهم ويحصل بها
الاضطراب ، وهناك كثير من المشكلات تعترض أحيانا مسيرة الطالب ، سواء كانت مشكلات
عامة في أسرته أو في مجتمعه، أو مشكلات خاصة مثل : شعوره بالضعف والقصور ، وعدم
القدرة على التحصيل الجيد ، أو التخوّف من عدم النجاح ، أو تذكرة لرسوب سابق ونحو ذلك ،
لا بد أن يهيئ نفسه لتكون مستعدة للتفاعل مع هذه المذاكرة .


الوصية الثانية : الاستعداد الجسمي

فلا بد من ترك السهر ، والبعد عن الإرهاق ، وتجنب ترك الطعام ، والإقلال منه في مثل أيام
الاختبارات وسيأتي مزيد إيضاح لهذا .


الوصية الثالثة : الاستعداد الفكري

بأن يعرف أهمية الاختبارات ، وضرورة التفوق والنجاح ، وأثر ذلك على أسرته ، وعلى من
حوله فهذا أيضاً يجعله متحفز المذاكرة بالشكل الجيد .





ثانياً : المذاكرة وتوزيع الوقت

إذا كان قبل الاختبارات فيوزع المواد على أيام ، حتى لا يجمع ويخلط في وقت واحد، أو يوزع
المادة الواحدة في يوم الاختبار إلى أقسام وهي مقسمة بالأصل إلى فصول وأبواب ، لكن يقسّمها
بحسب ما يحتاج إليه ، وبحسب ما يرى ، لماذا ؟ هذا التقسيم يساعد على التفاعل والقبول
النفسي ، عندما ترى الكتاب ذا الصفحات المتعددة ، ويهولك منظره يكون هناك نوع من الهيبة ،
لكن إن قسّمته فقلت : هذا القسم في الصباح ، وهذا القسم بعد العصر ..


دواعي تقسيم الوقت

1 ـ تشعر بأن هذه الأقسام نوع من التخفيف وتهيئة النفس للتفاعل .
2 ـ يساعد على استثمار الوقت ، وحسن تنظيمه ؛ فبعض الطلاب يبدأ ويذاكر في فصل واحد ،
وبدون تقسيم للوقت ، ولا توزيع ، وإذا به أمضى سائر اليوم في ربع المنهج ، وبقي له سويعات
، يريد أن يختم بها ثلاثة أرباع المنهج .
3 ـ معرفة التقدم والتأخر لهذا التقسيم ؛ إذا جعل الوقت مناسب للحصة فقال : هذا الفصل من
الساعة 8 ـ 10 ؛ فإنه سيدرك هل أنجزه في هذا الوقت ؟ إذاً السير متحسن ، أو هو تأخر عنه
فيكون قد تأخر ، أما إذا كانت الكمية كلها ؛ فإنه قد يفطن إلى التقدم والتأخر ، لكن في الوقت
الضائع .
4 ـ أن هذا يساعد على الحفظ والاستيعاب ؛ الله - عز وجل - قد قال في سبب تنجيم القرآن
وتفريق نزوله : { لتقرأه على الناس على مكث } فقد نزل القرآن منجماً من فوائد تنجيمه
سهولة حفظه واستيعابه شيئاً فشيئاً ، وإن الشيء إذا كان متكاثر يصعب على الإنسان تحصيله ،
فيكون توزيع المواد على الوقت أسهل للحفظ والاستيعاب .





ثالثاً : البداية بالصعب أو بالسهل

هناك - كما يقولون - قولان أو مذهبان في هذه المسألة ، ولكل منهما مزايا

مزايا البدء بالصعب
1- وجود القوة وتفتح الذهن والعزيمة والهمة في البداية ، فلا يصعب عليه الصعب ؛ لأنه إذا
نجح في معالجة الصعب وحفظه واستيعابه نجح فيما هو أيسر وأسهل ، مثلما قيل عن عنترة .
قيل له : كيف اكتسبت هذه الشجاعة ؟ فقال : كنت أعمد إلى الرجل الجبان الرعديد فأضربه
ضربة ينخلع لها قلب الكميت الشجاع ، فإذا جاء هو إلى المكمن أو الفصل السابع واستطاع أن
يتجاوزه سيكون ما بعده لا شك أيسر وأسهل ، ونفسه وقدرته على تجاوز المصاعب الأخرى
أكبر .
2 - يساعد على استثمار الوقت من جهة أنه إذا قضى وقتاً طويلاً في الصعب ؛ فإن الوقت
اليسير الباقي سيكفي لتغطية الجوانب السهلة واليسيرة .
غالباً في مسائل الفقه المقارن أحيانا إذا جاءوا بمذهب . مثلاً مذهب الشافعي يأتي بالأدلة
فتقول : ليس هناك قول أرجح من هذا القول ؛ فإذا جاء المذهب الآخر وجاء بأدلته جعلك تتردد
في أيهما أرجح .


مزايا البدء بالأسهل


1 ـ أنها تشجع الإنسان على الاستمرار ؛ فإذا مضى في الأسهل ، وأنهى فصل أو فصلين أو
ثلاثة سينهي ما وراء ذلك .
2 ـ أنه ينشّط الذهن ؛ فإن الإنسان إذا بدأ بالصعب واستغلق ذهنه جاء إلى السهل ولم يعد يفهمه
، فإذا جاء إلى المسائل الصعبة جاء إلى المسائل السهلة بنفسية معقدة فلم يعد يفهمها، ولذلك قد
يكون هذا أيضاً من هذه الفوائد .
3 ـ الشعور بالتفرغ للأمر الصعب دائماً إذا كان عنده قضايا يزيح الأسهل حتى يفرق وقته
وجهده وطاقته في آخر الأمر للقضية الكبرى - كما يقولون - فيكون هناك أيضا اندفاع نحوها ؛
فإن المسألة راجعة إلى نفسية الطالب وإلى ما يراه أنسب وأوفق لطبيعته ، ولكن ليس بالضرورة
دائماً أن تأخذ المنهج كله ، لك أن تبدأ بالأسهل أو الأصعب متفرقاً ، إذا كانت المادة تحتمل مثل
هذا التفريق ، أما إذا كانت مترابطة فلا بد من مثل هذا الترابط .



رابعاً : الحرص على الفهم والاستيعاب وليس على التجاوز والحفظ المجرد
بعض الطلاب يريد أن ينتهي كأنه يغرر بنفسه ، يبدأ لو كان هناك شيء صعب أو مسالة لم
يفهمها يتجاوز ، المهم أن ينتهي ، حتى إذا جاء إلى آخر الكتاب يقول : انتهيت والآن أعود على
ما لم أفهمه ليركّز عليه، ولم يحصل في المرة الأولى شيئاً ، وفي المرة الثانية كذلك ، مثل الذي
ينفخ في القربة المخروقة ؛ لأن هذا التجاوز والسرعة لا تساعده على الاستيعاب ، ولذلك لا بد
من الفهم ؛ لأن الفهم أساس للحفظ وكذلك للاستيعاب .




خامساً : التركيز على النقاط


كثيرٌ من الطلاب خاصة في المراحل الدراسية دون الجامعية مواد من التاريخ إلى الحديث إلى
الجغرافيا إلى كذا .. حتى الطلاب يقولون أنفسهم .. يقولون هذا لطلابهم .. يقولون معظم ما في
هذا الفصل حشو وكثير منه يمكن أن يستغنى عنه وكذا، هذا في حقيقة الأمر ليس بصحيح وفي
نفس الوقت ليس خطأ، كيف نقول إن كل موضوع يتركز في نقاط وكل نقطة المؤلف أو الكاتب
يحب أن يشرحها .. يحب أن يزيد فيها .. يستخدم المترادفات .. يطيل النفس في التعبير والتأكيد
على المعنى لكن في آخر الأمر النقطة هي واحدة فليس كل الكلام حشو ، لكن ليست هذه
الإضافات حشو ، لكن يمكن أن تستغني عنها .
فما هو المقصود بهذا الاستغناء ؛ إذا حدد النقاط عرف أن هذا الحديث مثلاً شرحه يتركز في كذا
وكذا وكذا ، أو أن هذا الحدث التاريخي يتركز في معركة بين المسلمين والكافرين .. وقعت في
بلاد العراق .. كان عدد المسلمين كذا والكافرين كذا ، فيكون بذلك قد تلخصت الحقائق ، بعد
ذلك لك أن تقرأ في الكتاب ، فكروّا عليهم كرّة شرسة بعد فترة طويلة أو بعد حصار عانى فيه ،
هكذا تستطيع أن تعبّر عنه كما شئت فلا ترهق عقلك بحفظه ، ولا بالتركيز عليه وتفوتك النقاط ،
فإذا جئت بالإجابة ذكرت الكرّ والفرّ ، والعناء والبلاء ، وضاعت النقاط التي عليها الدرجات ،
وهذا كثير ما يقع من الطلبة فيخرج ويقول : أجبت إجابات ، وملأت الصفحة ، ولكنه ما ذكر
نقاط الدرجات ؛ فإذا جاءت الدرجة ضعيفة أو قليلة ، تذمّر وشكى واعتبر أن هناك من يترصده
ومن يتربص به الدوائر ونحو ذلك .



أمور تعين على التركيز

1 ـ لا بد عند قراءتك أن تكون ممسكاً بقلم ، وليكن قلم رصاص حتى لا تشوه الكتاب ، ضع
خطوطاً تحت النقاط المهمة أو الرئيسية كما يعبر عنها .
2 ـ ضع عناوين جانبية ؛ بعض الكتب - وهذه في المرحلة الجامعية أكثر منها في المدرسية -
تفتقر إلى العناوين الجانبية .. قضية معنونة ثم أربع أو خمس صفحات سطور متتابعات ، يريد
الإنسان أن يفهمها أو يختزلها ، فيضع هو لنفسه عناوين جانبية ، أهمية كذا .. فوائد كذا ..
الموضوع نفسه .. العوائق لكذا .. ، حتى يستطيع أن ينضّم ويركّز هذه القضية .


3 ـ الاستعانة بالأرقام ؛ أحياناً لا يكون هناك ترقيم ، أضرب مثلا لذلك تجد بعض الكتب خاصة -
كما أشرت - الموسوعية وكذا لا تهتم بمثل هذه القضايا فيسرد لك ـ مثلا ابن حجر - رحمة الله
عليه - في الفتح الباري ـ فوائد الحديث بطريقة منتثرة، ضع خطاً ورقمها ؛ لأنك بالترقيم تستطيع
أن تعرف هل استكملت الإجابة أم لا، فإذا رقمت مثلاً فوائد هذا الحديث عرفت أنها عشراً ،
فإذا جئت تكتب في الإجابة فوائد ثمانية ، علمت أنه بقيت اثنتان ، أما من غير تركيز فستكتب
وتقول أجبت على السؤال كامل وأنت ما زلت مقصراً فيه ، فهذا التركيز ينبغي أن يلخص
الموضوعات إلى نقاط وعناوين وأرقام ، حتى تستطيع التركيز والاستيعاب ، وإن شئت لك أن
تكتب هذا في وريقات بحيث في آخر الأمر تستغني في فترات الاختبار عن الكتاب فلا تحتاج أن
تحمله مع ثقله وكثرة هذه الكتب تأخذ هذه الوريقات وقد أخذت فيها كل ما فيها والحواشي
والإضافات والتعبيرات ، لك أن تبدع فيها ، وتجتهد فيها فليس فيها خطورة .
أمور تعين على التركيز : نقاط رئيسة .. عناوين فرعية .. أرقام


سادساً : الحفظ
مهما اعتمدت على الفهم وعلى التركيز ؛ فإنك تحتاج إلى الحفظ لا بد من الحفظ في بعض
الأمور ، وحتى هذا التركيز لن تستطيع استذكار الأرقام إلا إذا حفظت مضموناتها .


وسائل للحفظ

1 ـ تعديد الوسائل لا تعتمد على وسيلة واحدة ، إذا زادت الحواس المحصلة للمعلومة كان
الذهن أقدر على حفظها وضبها، فأنت يمكن أن تقرأ ، ويمكن أن تكتب بعض ما تقرأ ، وتكون
الكتابة حاسة اليد أقدر وأقوى في ضبط الحفظ مع القراءة ، ولك أن تسمع فتسمع عندما تقرأ
بصوت عالي ، عندما يقرأ زميل لك أو عندما تسمع هذا الدرس في شريط ، وسأذكر بعض
التجارب حتى في مثل هذه القضايا والوسائل التي تعين على مثل هذا .
معروف أن الإنسان إذا سمع خبراً يكون تركيزه أقل مما لو سمعه ورآه وقرأه ، فأن تكون أكثر
فكلما استطاع إذا وجد أنه لم يحفظ شيئاً فليستعن مع القراءة بالكتابة وإذا قرأ وكتب ولم يحفظ
فليستعن بالسماع إن كانت هناك وسيلة .
2 ـ التكرار وكما يقال : " التكرار يعلّم الشطار " هذا التكرار هو الذي يستطيع الإنسان به أن
يثبت المعلومة .
3 ـ التسميع لا تعتمد أنك إذا حفظت فقد حفظت ، ولكن استرجع ذلك بالتسميع لنفسك أو لغيرك .
4 ـ المذاكرة ؛ المقصود بالمذاكرة أي مع شخص آخر تقول له هذا الموضوع يتلخص في كذا
وكذا وكذا، وقال فلان : كذا والقانون الفلاني ينص على كذا، حتى يردك وطبعا قضية الحفظ
فيها تفصيلات أخرى لا أظن أننا نحتاج إلى الاستطراد فيها .




مشكلات المذاكرة

الإشكال الأول : النسيان
كما يقول الحسن البصري : غائلة العلم النسيان .


أسباب النسيان

1 ـ المذاكرة عند الإرهاق ؛ يذاكر ويقول : ذاكرت وتعبت وكذا لكني ما استطعت أن أحفظ كان
مرهقاً، وكان مجهداً والإنسان كيان واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد إذا كنت
مريضاً في قدمك ، أو كنت مرهقاً في نومك سيكون هذا له تأثير على ضعف العقل والذهن .


2 ـ كثرة التنقل من منهج إلى منهج ، أو من فصل إلى فصل آخر ، قبل أن يتم الأول ، أو قرأ
في مادة ثم انتقل إلى مادة أخرى قبل أن يتم الأولى ويخلط من هنا و هناك ، فلا يصبح عنده إلا
كناشات ومتفرقات لا يمكن أن تنتظم في صورة يكون بها حافظا لهذا المنهج .
3 ـ عدم المراجعة القريبة الآنية ؛ عندما تحفظ شيئاً - كما ذكرت - فلا بد من التسميع والمراجعة
في وقت قريب ، لا تحفظ الآن ثم تراجع بعد شهر، فتكون بتلك الطريقة قد نسيت .
فتاة الجبال غير متواجد حالياً


منـــقوول


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ڪُـل عَــآمـ وأنتُمـ إلـَﮯ اللـﮧ أقرَب ّّ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamms.yoo7.com
ندى النبراس
وردَهـ جَديدَة ~ً
وردَهـ جَديدَة ~ً



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 29/05/2011



مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الأحد مايو 29, 2011 6:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ƒʋṭṱάɱƴ
وَردَهـ بَـآديـَﮧ تتفَتح ..!!
وَردَهـ بَـآديـَﮧ تتفَتح ..!!
avatar




عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 19

يا هلالـــ يا هلالـــ ..
زعيمـ و اللهـ زعيمــ ..
يا هلالــ يا هلالــ ..
زعيمـ و اللهـ العظيمــ ..


1

مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الثلاثاء مايو 31, 2011 2:53 am

يسلمـــــــــــــــوووو ..
الله يعطيكي ألف عاااافيه يالغلاااااا ..
نوووووورتي القسمـ بموضوووعـــج ..
أنا و تقديري : مشجعهـ هلاليهـ ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لـآ تسألٷنے ٷش سبب عشقے ٷجنٷنے
يالهلـآل إرفق بحآلے رجيتڪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة النرجس
وردَهـ جَديدَة ~ً
وردَهـ جَديدَة ~ً
avatar


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/05/2011



مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الثلاثاء مايو 31, 2011 4:44 pm

يسلمو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] MGK**MAH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ƦêƊ Đřҽαɱ
الـــــإدَآرهـ ~ً
الـــــإدَآرهـ ~ً
avatar




عدد المساهمات : 2210
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 20

روحـے تموۈت فيـگ
من لهفتـے تنــآديـگ



الـإدآرهـ

مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الثلاثاء مايو 31, 2011 9:42 pm

ثــــــــآنكس عـ المرور النــــــــآيس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ڪُـل عَــآمـ وأنتُمـ إلـَﮯ اللـﮧ أقرَب ّّ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamms.yoo7.com
دلوعه بس لعلوعه
وَردَهـ حُلوَهـ ~
وَردَهـ حُلوَهـ ~
avatar




عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 20
الموقع : المرييخ هع

لحد يشوووفك
محبه شووجي



مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الجمعة يونيو 03, 2011 7:25 pm

يسلمـــــــــــــــوووو ..
الله يعطيكم ألف عاااافيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
jood
وردَهـ جَديدَة ~ً
وردَهـ جَديدَة ~ً



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2011

اكتب نصك هنـآ



مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الأحد يوليو 03, 2011 7:42 pm

مشكككوره و ان شاء الله تفيدنا الططريقه ف المذاككرهــ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أميرة الورد
وَردَهـ فعّـآلّـﮧ ~ً
وَردَهـ فعّـآلّـﮧ ~ً
avatar


عدد المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 22/05/2011



مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الأحد يوليو 10, 2011 10:45 pm

تسلمي
رووووعهـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
.•'lم ـجرد إح ــساس l'•.
وردَهـ نَشِيطَـﮧ ~ً
وردَهـ نَشِيطَـﮧ ~ً
avatar




عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

اكتب نصك هنـآ



مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الخميس يوليو 28, 2011 8:44 am

شكرا على هذي المعلومات الأكثر م رائعة..
وللأفظل دوما..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
τσǿτά
وَردَهـ فَوآحَـﮧ ~ً
وَردَهـ فَوآحَـﮧ ~ً
avatar




عدد المساهمات : 1183
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
الموقع : في البيت طبعآإ .. هع

دمۆعيّ ][☇ ، ،
لإ تٌعني آنيّ آنھزمتِ ذإتً يۆم ؛
ۆ آنگسرتً ذآتٌ ﻟﺣﻇھہ </3
آؤ آنجرحت ذآتٌ ليلھہ </3 ،
بل دليل علىْ آننيً ، ،
...تحٌملتِ هذيٌ الّدنيإ
آگثر ممّإ تسٌتحق
آنّ آتحٌملھإ </3


مُساهمةموضوع: رد: طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة    الخميس يوليو 28, 2011 5:21 pm


مشكوورة

موآإضيع ـكـ دآإيمـآإ مميــزة بمع ـنى الكلمة ..~



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طــــرق مفيــدة للمذاﮔـرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هَـمس الوَرد ~ :: ثقــآفتنــآ :: ● ● الدراسـﮧ ونــآسـﮧ-
انتقل الى: